مقارنة تفصيلية بين تطبيقات WhatsApp و Telegram و Signal أيهم أمن مع اهم المميزات

مقارنة تفصيلية بين تطبيقات WhatsApp و Telegram و Signal أيهم أمن مع اهم المميزات

يعد WhatsApp حاليًا أكبر خدمة مراسلة في العالم مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا بعد ذلك ، تمثل Telegram 400 مليون مستخدم نشط شهريًا ، وتقف Signal في ملعب 10 مليون مستخدم نشط شهريًا بالنظر إلى الأرقام الأولية من الواضح أن WhatsApp يحظى بشعبية كبيرة وتقريباً في كل مكان بينما يلحقه Telegram ويبدو أن Signal قد انضم للتو إلى سباق التنزيلات المليون بعد قولي هذا ، لا تخبرك الأرقام بكل شيء ولهذا السبب نقدم لك مقارنة تفصيلية بين WhatsApp vs Telegram vs Signal.
مقارنة تفصيلية بين تطبيقات WhatsApp و Telegram و Signal أيهم أمن مع اهم المميزات
في هذه المقالة نحلل بدقة نماذج الأمان لجميع خدمات المراسلة الثلاثة ونلقي نظرة أيضًا على ميزاتها المميزة الآن مع كل ما قيل دعنا نذهب عبر المقالة ونكتشف من يفوز في هذه الجولة.
WhatsApp vs Telegram vs Signal

1. الأمن
قبل أي شيء أود أن أبدأ بالأمان أولاً لأنه الموضوع الأكثر إثارة للجدل والمثير للجدل بين خدمات المراسلة الثلاثة. لذلك دعونا نبدأ بنموذج الأمان الخاص بـ WhatsApp أولاً في هذه المعركة ضد Telegram و Signal.

تطبيق WhatsApp
كما نعلم جميعًا فإن WhatsApp مشفر من طرف إلى طرف وهي واحدة من خدمات المراسلة الرئيسية لجلب E2E إلى المستخدمين وأفضل جزء هو أن التشفير يتم تمكينه افتراضيًا ويمتد إلى جميع أشكال الاتصال على WhatsApp ، سواء كان ذلك الرسائل أو مكالمات الصوت أو الفيديو و WhatsApp Web. ستتفاجئ عندما تكتشف أن WhatsApp يستخدم بروتوكول التشفير الذي طورته Open Whisper Systems - الشركة التي تقف وراء Signal messenger.
تم تسمية بروتوكول التشفير باسم بروتوكول الإشارة وهو مفتوح المصدر تمامًا علاوة على ذلك ، تمت مراجعة البروتوكول من قبل العديد من الباحثين في مجال الأمن ويستخدم في خدمات المراسلة الأخرى أيضًا مثل Skype و Facebook Messenger للمحادثات السرية الاختيارية.

تأمين WhatsApp
بصرف النظر عن ذلك من جانب المستخدم يقدم WhatsApp الآن خزانة تطبيق محلية رائعة بعد ذلك ، لديك أيضًا خيار تمكين 2FA على WhatsApp وهذا أمر يستحق الثناء مرة أخرى ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن WhatsApp لا يقوم بتشفير ملفات النسخ الاحتياطي (سواء النسخ الاحتياطية المحلية أو السحابية).

كما أنه لا يقوم بتشفير البيانات الوصفية المستخدمة لنقل الاتصال بين نقطتي نهاية هذا هو أحد الانتقادات الرئيسية لنموذج أمان WhatsApp. في حين أن البيانات الوصفية لا تسمح لأي شخص بقراءة رسائلك فإنها تتيح للسلطات معرفة من ومتى راسلت شخصًا ومدة ذلك على أي حال ، فيما يتعلق بالأمان فإن WhatsApp محمي جيدًا بالتشفير الشامل ويتفوق حقًا على معظم المنافسين.

تطبيق Telegram
عند قدوم إلى Telegram كانت هناك انتقادات كبيرة حول نموذجه الأمني بينما يتم تسويق Telegram كخدمة مراسلة شاملة ، والحقيقة هي أن تشفير E2E غير ممكن افتراضيًا. فقط إذا كنت تستخدم خيار "الدردشة السرية" ، فسيتم إرسال رسائلك من خلال التشفير الشامل لا يمكن فك تشفير الرسائل ذات المعنى إلا من جانب العميل. بالنسبة للمحادثات العادية على Telegram لا يتم تشفير الرسائل E2E بدلاً من ذلك ، تستخدم تشفير خادم العميل أثناء النقل وفي حالة الراحة.

هذا يعني أن الرسائل مشفرة على جهازك ثم يتم فك تشفيرها على خادم Telegram مرة أخرى ، يتم تشفير الرسائل على الخادم وإرسالها إلى جهاز المستلم لفك التشفير النهائي كما ترى ، في هذه العملية تحتوي Telegram على مفاتيح التشفير على جانب الخادم ويمكنها نظريًا الوصول إلى الدردشات العادية.

تأمين Telegram
بخلاف ذلك يستخدم Telegram بروتوكول التشفير الخاص به (المسمى MTProto) والذي يعد نقطة قلق كبيرة يعتقد باحثو الأمن أن استخدام بروتوكول مجرب ومختبر مثل بروتوكول signal هو طريقة أفضل وأكثر أمانًا لتنفيذ التشفير. ناهيك عن أن MTProto مفتوح المصدر ، لذا يمكن لأي احد تدقيق وفحص كود Telegram الخاص بالخادم .

بالنسبة إلى جانب المستخدم من الأشياء لا تدعم مجموعات Telegram تشفير E2E لأن الدردشة السرية مخصصة فقط للمستخدمين الفرديين بخلاف ذلك ، إذا كنت تستخدم تطبيق Telegram لسطح المكتب على نظام التشغيل Windows أو Linux فلا يمكنك استخدام Secret Chat. فإن الجزء الجيد هو أن Telegram يقدم قفل رمز مرور مدمجًا مع التحقق بخطوتين.

تطبيق Signal
يعد Signal هو الأفضل بكثير عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصية المستخدم وهو على بعد أميال من كل من WhatsApp و Telegram. كما ذكر أعلاه يستخدم Signal بروتوكول Signal مفتوح المصدر لتنفيذ التشفير من طرف إلى طرف. تمامًا مثل WhatsApp يغطي تشفير E2E جميع أشكال الاتصال على Signal.

بينما يقوم WhatsApp بتشفير الرسائل والمكالمات (وهذا يكفي لمعظم المستخدمين) يذهب Signal خطوة أخرى وتشفير البيانات الوصفية أيضًا من أجل حماية خصوصية المستخدم من جميع الزوايا ابتكرت Signal طريقة جديدة للتواصل بين المرسل والمستلم وتسمى المرسل المختوم . في الأساس مع Sealed Sender ، لن يتمكن أحد من معرفة - ولا حتى Signal - "من الذي يرسل من" و هو أمر مدهش.

تأمين Signal
بالإضافة إلى ذلك لديك بعض ميزات الخصوصية المذهلة على Signal والتي ستجعل تجربة المراسلة الخاصة بك أكثر خصوصية وأمانًا. على سبيل المثال يمكنك قفل Signal برمز مرور ثم هناك 2FA وخيار لحظر لقطات الشاشة داخل التطبيق والشاشة الأخيرة. ومؤخراً أضافت Signal ميزة جديدة لطمس الوجوه تلقائيًا قبل إرسال الصور هذا رائع ، أليس كذلك؟
ناهيك عن أن Signal بشكل افتراضي تشفر جميع الملفات المحلية باستخدام عبارة مرور مكونة من 4 أرقام وإذا كنت تريد إنشاء نسخة احتياطية محلية مشفرة فيمكنك القيام بذلك أيضًا. الكل في الكل من حيث الأمان وحماية الخصوصية ، يقف Signal رأسًا وكتفًا فوق WhatsApp و Telegram وهذا يجعله تطبيق المراسلة الأكثر أمانًا بين الثلاثة.

2. الميزات
مميزات WhatsApp
قادمًا إلى الميزات فإن WhatsApp جيد جدًا ويقدم جميع الميزات الأساسية. يمكنك الدردشة بأمان مع الأفراد أو إنشاء مجموعة (حتى 256 مشاركًا) أو بث رسائلك إلى العديد من جهات الاتصال في وقت واحد. بالإضافة إلى المكالمات الصوتية يوفر WhatsApp الآن أيضًا مكالمات فيديو مع ما يصل إلى 8 أشخاص وهو أمر رائع حقًا .

بصرف النظر عن ذلك يوفر WhatsApp ميزة مميزة لا تقدمها Telegram ولا Signal. نعم أنا أتحدث عن حالة WhatsApp (تسمى أيضًا القصص). يحب المستخدمون هذه الميزة حيث أنهم قادرون على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم لأفكارهم المغلقة. بطريقة ما يجعل WhatsApp منصة وسائط اجتماعية وليس مجرد خدمة مراسلة.

يمكنك مشاركة جميع أنواع الملفات على WhatsApp ، والحد الأقصى لحجم الملف هو 100 ميغابايت. يمكنك أيضًا مشاركة الموقع المباشر مع جهات الاتصال الخاصة بك وأنا متأكد من أن العديد من المستخدمين يجدون هذه الميزة مفيدة. ونظرًا لأن WhatsApp مخصص للمستخدمين بشكل عام ، فإنه يوفر وظائف نسخ احتياطي واستعادة سلسة من خلال الخدمات السحابية مثل Google Drive و iCloud. وأفضل جزء هو أن النسخ الاحتياطي السحابي مجاني تمامًا. ناهيك عن أن الوضع المظلم وصل مؤخرًا إلى WhatsApp وهو أمر رائع.

ميزات Telegram
من حيث الميزات فإن Telegram متقدمًا على WhatsApp و Signal. تتميز Telegram بالعديد من الميزات التي يجدها الكثيرون ساحقة. بادئ ذي بدء يمكنك الدردشة بشكل فردي وإنشاء مجموعات وقنوات على غرار WhatsApp. لكن أهم ما يميز Telegram هو القدرة على استضافة ما يقرب من 200،000 عضو في مجموعة واحدة جنونية فقط. بصرف النظر عن ذلك تقدم Telegram العديد من الميزات لإدارة المجموعات مثل الاستطلاعات والاختبار وهاشتاج والبوتات والمزيد.

ناهيك عن أنه يمكن للمستخدمين تحميل وإرسال الملفات على Telegram حتى 1.5 جيجابايت (على عكس من ذلك ، فإن حد حجم ملف WhatsApp هو 100 ميجابايت فقط) ، وهو مرة أخرى مجنون ، لديك أيضًا مكالمات صوتية للأفراد. ومع ذلك لم تصل مكالمات الفيديو حتى الآن على Telegram. قد يكون الإغفال الوحيد لكنه كبير { مكالمات الفيديو قريبا على telegram حسب قول الشركة ممكن في الاصدار القادم قبل نهاية سنة 2020}.

يأتي Telegram أيضًا مع جهاز توقيت ذاتي التدمير حيث يمكنك تعيين فترة زمنية وإرسال الرسائل بعد انتهاء الوقت ، سيتم حذف الرسالة تلقائيًا من كلا الطرفين. علاوة على ذلك يمكنك تعديل الرسائل المرسلة التي لا توجد عادةً في تطبيقات المراسلة.

ثم هناك ميزات مثل جدولة الرسائل والقدرة على إرسال وسائط غير مضغوطة ، وإدارة الإشعارات الدقيقة والموضوعات ومشاركة الموقع المباشر ، وأكثر من ذلك بكثير. لا تنسى الدردشة السرية التي تسمح لك بالدردشة مع التشفير الشامل إذا كنت ترغب في اكتشاف المزيد من هذه الميزات فراجع مقالنا حول أسرار Telegram الرائعة .

مميزات Signal
نظرًا لأن Signal هو خدمة مراسلة موجهة نحو الخصوصية في المقام الأول فإنها لا تفي ببعض الميزات الصديقة للمستهلك. لديك رسائل آمنة ومكالمات صوتية ومكالمات فيديو وجميع الاتصالات مشفرة من البداية إلى النهاية. علاوة على ذلك يمكنك إنشاء مجموعات ، ولكن ليس لديك خيار بث الرسائل إلى جهات اتصال متعددة في وقت واحد. ضع في اعتبارك أنه حتى الآن لا يدعم Signal مكالمات الفيديو / الصوت الجماعية.

ومع ذلك لديك ميزات مثل اختفاء الرسائل المشابهة لرسائل Telegram ذاتية التدمير والقدرة على إرسال صورة قابلة للعرض لمرة واحدة. بالنسبة لي أفضل ميزة في Signal هي "ملحوظة لنفسي". على عكس WhatsApp ، ليس عليك إنشاء مجموعة من عضو واحد لإرسال الملاحظات إلى نفسك. على Signal ، تكون الميزة متاحة أصلاً ويمكنك تدوين أفكارك وأفكارك أثناء المراسلة مع أصدقائك وعائلتك.

بصرف النظر عن ذلك يسمح لك Signal بترحيل المكالمات الصوتية إلى خوادمها حتى تظل هويتك مخفية عن جهات الاتصال الخاصة بك. تشبه الميزة إلى حد ما ما تفعله VPN ، لكن Signal تقدم خيارًا مدمجًا لإخفاء عنوان IP الخاص بك. علاوة على ذلك يمكنك تمكين لوحة المفاتيح المتخفية أثناء الكتابة على Signal وتطبيق الوضع المظلم ، وحذف الرسائل القديمة بضغطة واحدة وبالطبع تعتيم الوجوه والمعلومات الخاصة من الصور باستخدام محرر الصور القوي .

هناك أيضًا رموز تعبيرية وبعض ملصقات الخصوصية ولكنها محدودة جدًا مقارنة بـ WhatsApp و Telegram الكل في الكل يحتوي Signal على بعض من أفضل ميزات الخصوصية ولكنه قد يقصر عن المستخدمين الذين يريدون خيارات تخصيص لا نهاية لها.

3. الملكية
بينما كان كل هذا يتعلق بالأمان والميزات نحتاج الآن إلى مناقشة ملكية جميع الأنظمة الأساسية الثلاثة: WhatsApp و Telegram و Signal. الملكية مهمة لأنها تسمح لنا بفهم كيف تتطلع الشركات إلى تحقيق الدخل من بيانات المستخدم وتتيح لك اتخاذ قرار مستنير.

ملكية WhatsApp
في حالة عدم علمك فإن WhatsApp مملوك لـ Facebook ويعتقد العديد من الخبراء أن WhatsApp يمكن أن يكون منصة أخرى لـ Facebook لجمع بيانات المستخدم خلف الكواليس حتى الآن ، كانت هناك العديد من الادعاءات حول كسر تشفيره وإنشاء باب خلفي والآن نسمع أن Facebook سيعرض إعلانات مستهدفة في شكل حالة WhatsApp ولكن حتى الآن لم يتم تحقيق أي شيء حتى الآن.
مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Facebook

تقرير صدر مؤخرا إلى أن الفيسبوك لم تتخلى عن الخطة تماما وفي المستقبل غير البعيد جدا، سوف تظهر الإعلانات التي تستهدف المستخدمين على WhatsApp. بصرف النظر عن ذلك يعتقد الباحثون الأمنيون أن البيانات الوصفية هي جزء أساسي من المعلومات وهو ما يكفي لفيسبوك لتتبع سلوكك عبر الإنترنت. نظرًا لأن البيانات الوصفية غير مشفرة على WhatsApp فقد تخاطر بخصوصيتك على خدمة الرسائل الشائعة هذه لا تنسى ، ليس لدى Facebook سمعة جيدة عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصية المستخدم كما لاحظنا في فضيحة بيانات Cambridge Analytica .

ملكية Telegram
تم إطلاقه في عام 2013 من قبل نيكولاي دوروف وشقيقه الأصغر بافيل دوروف كلاهما من روسيا وهما الآن في منفى مفروض ذاتيا. تم فصل بافيل دوروف من منصب الرئيس التنفيذي لموقع وسائل التواصل الاجتماعي الروسي بعد أن رفض تسليم بيانات المحتجين الأوكرانيين إلى الأجهزة الأمنية الروسية. وبصرف النظر عن ذلك اتخذ بافل دوروف في العديد من المناسبات موقفاً مبدئياً ضد الرقابة وتدخل الحكومة .بالنظر إلى التاريخ الذي ساهم في تطوير Telegram أود أن أقول أنه يلهم الثقة ومع ذلك فإن بروتوكول التشفير المغلق المصدر ودعم E2E الاختياري يتركان الغرفة لمزيد من الشفافية والتحسين.
بافيل دوروف

ملكية Signal
وأخيرًا فإن Signal مملوكة لمؤسسة Signal غير الربحية التي يديرها عالم التشفير Moxie Marlinspike و Brian Acton. تستخدم Moxie Marlinspike لتشغيل Open Whisper Systems - من بنات أفكار بروتوكول التشوير بعد أن التقى بريان أكتون في عام 2018 شكلوا تحالفًا جديدًا يسمى Signal Foundation والذي يمول الآن بالكامل تطوير برنامج Signal messenger لا يجب أن تفوتك حقيقة أن Brian Acton كان المؤسس المشارك لـ WhatsApp ، لكنه ترك الشركة بعد 3 سنوات من شراء Facebook تطبيق WhatsApp.
Moxie Marlinspike

الآن يشرف على تطوير Signal جنبًا إلى جنب مع Moxie Marlinspike تم اعتماد Signal من قبل العديد من الأشخاص ذوي المستوى العالي بما في ذلك إدوارد سنودن المخبر الأمريكي. جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة Twitter والمزيد بالإضافة إلى ذلك حصل Signal على أعلى الدرجات في بطاقة EFF's Secure Messaging Scorecard مما يجعله منصة الرسائل الأكثر أمانًا.

أثناء استعراضنا لجميع النقاط من الواضح أن Telegram و Signal هي الخدمة مراسلة آمنة للغاية وأفضل بكثير من WhatsApp .
ومع ذلك فإن WhatsApp ليس بعيدًا أيضًا لأنه يدعم التشفير من النهاية إلى النهاية ويجلب أيضًا بعض الميزات الرائعة الموجهة للمستهلكين. المشكلة الطويلة في WhatsApp هي ارتباطه بـ Facebook الذي قد يؤثر على تجربة المراسلة في الأيام القادمة.

أخيرًا Telegram هو الأفضل من حيث الأمان ايضا يوفر لك رسائل مشفرة اختيارية ويجب أن تكون على دراية بالعديد من الميزات التي يقدمها، فإن الميزات التي لا نهاية لها التي تقدمها Telegram هي ببساطة لا تضاهى ومعاملة للمستخدمين ومشرفي المجموعة.
وخلاصة القول في النهاية يتعين عليك اتخاذ القرار النهائي الذي يوازن بين خصوصيتك واحتياجات الميزة أنا شخصياً سأختار Telegram.



لا توجد تعليقات حتى الآن "مقارنة تفصيلية بين تطبيقات WhatsApp و Telegram و Signal أيهم أمن مع اهم المميزات"

إرسال تعليق

ملاحظة للجميع
  • يمكنك وضع تعليق بصورة أو فيديو YouTube أو Vimeo.
  • المرجو ترك تعليق يتعلق بنفس هذا الموضوع.
  • لا يجوز الترويج للسلع أو البيع.
  • لا تقم بتضمين روابط مشبوهة في التعليقات.
  • سيتم حذف التعليقات ذات الروابط السبام تلقائيًا
  • *علق بشكل جيد ، شخصيتك تنعكس عند التعليق.