افضل 3 أنظمة تشغيل Linux الذكية التي يمكنك تثبيتها اليوم

افضل 3 أنظمة تشغيل Linux الذكية التي يمكنك تثبيتها اليوم

افضل 3 أنظمة تشغيل Linux الذكية التي يمكنك تثبيتها اليوم

هل تعبت من أندرويد؟ لا تريد أن تكون جزءًا من نظام بيئي مملوك لك؟ أصبح الأمان والخصوصية مهمين بشكل متزايد لمستخدمي الهواتف الذكية ، ولكن ما هي الإجابة؟
هل من الممكن التخلي عن Android و iOS لنظام تشغيل آخر للجوال؟
عندما تريد نظام تشغيل بديل ، يكون لينكس هو الحل. لكن ما هي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Linux المتوفرة اليوم؟
افضل 3 أنظمة تشغيل Linux الذكية التي يمكنك تثبيتها اليوم
افضل 3 أنظمة تشغيل Linux الذكية التي يمكنك تثبيتها اليوم
1. Ubuntu Touch
تم إصدار Ubuntu Touch في الأصل بواسطة UBuntu لمطوري Ubuntu. هذا يعني أن نظام التشغيل المحمول الذي تم التخلي عنه في Ubuntu لا يزال قيد التشغيل.
أسلوب Ubuntu Touch للهواتف الذكية ذكي ، حيث يتعامل مع نقص التطبيقات من خلال توفير أدوات اجتماعية وأخبار وصور فوتوغرافية أصلاً. ويتم ذلك في شكل Scopes ، صفحات مختلفة من الشاشة الرئيسية التي توفر الأخبار المخصصة ، والطقس ، والتطبيقات ، والشبكات الاجتماعية.

إنه يعمل جيدًا أيضًا ، على الرغم من أن هناك دائمًا وقت مطلوب فيه التطبيقات.
ومع ذلك ، ربما تكون قوة أوبونتو تاتش العظيمة هي التقارب.

هذا نظام يشبه إلى حد كبير نظام Continuum لشركة Microsoft و Samsung DeX ، حيث يكون الجهاز المحمول متصلاً بجهاز HDMI لاسلكي ولوحة مفاتيح وماوس ، ويستخدم كجهاز كمبيوتر مكتبي. والفرق الحقيقي الوحيد بين هذا الجهاز وجهاز سطح المكتب Linux الخاص بك هو أن الهاتف يحتوي على معالج ARM.

تشتمل الأجهزة المدعومة حاليًا على الأجهزة التي تم تركيب نظام Ubuntu Touch عليها مسبقًا ، بالإضافة إلى OnePlus One و Fairphone 2 و Nexus 5 (Hammerhead). وهناك الكثير منها قيد التطوير النشط ، مثل OnePlus 2 و OnePlus 3.

2.نظام SUSfish Alliance
تم تطوير SUSfish Alliance (مجموعة من الشركات) بالتعاون مع Jolla و Mer (وهو عبارة عن مطور لوسيطة الوسيطة) وأعضاء المجتمع ، ويعد نظام Sailfish OS استمرارًا لنظام MeeGo للتشغيل المهجور الذي يعتمد على Maemo و Moblin.

يُعرف الإصدار الأحدث من Sailfish OS باسم Sailfish X ، والذي يعمل على أجهزة Sony Xperia X. للأسف ، Sailfish OS ليس مفتوح المصدر ، والنسخة المجانية هي تجربة محدودة.

ستعيدك النسخة الكاملة من Sailfish X إلى حوالي 50 دولارًا ، وهي متوفرة فقط داخل الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا. كما هو موضح على الموقع:

Sailfish OS لديه دعم تطبيق Android ، لذلك إذا كانت هذه الاخبار لاتساعده ، فإن نظام التشغيل هذا يستحق التجربة.

3.Plasma Mobile
ربما يكون الخيار الأكثر إثارة على الطاولة هو بلازما موبيل ، التي تدور حول الهاتف الذكي على البلازما الشهيرة ، وتعتبر الأخيرة واحدة من أفضل بيئات سطح المكتب في لينكس.

بعد أن اكتسبت الكثير من الاهتمام خلال عام 2017 (غالباً بسبب التخلي عن أوبونتو Ubuntu) ، فإن هدف بلازما موبايل هو أن تصبح "نظام برمجي كامل ومفتوح للأجهزة المحمولة."

متوافق حاليًا مع Nexus 5 (Hammerhead) و OnePlus One ، البلازما المتنقلة (المستندة إلى Kubuntu) متوفر أيضًا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية المستندة إلى Intel ، وذلك بفضل إصدار يستند إلى Arch Linux.

هناك أيضًا دعم متعدد لتطبيقات Nexus 5 (Hammerhead) ، مما يتيح لك تشغيل Plasma Mobile جنبًا إلى جنب مع Android ROM المفضل لديك.

ربما يكون أفضل شيء في مشروع البلازما للهواتف المحمولة هو أنك تستطيع تشغيل تطبيقات البلازما وأدوات سطح المكتب ، بالإضافة إلى تطبيقات أوبونتو تاتش. هذا يعطي المشروع مجموعة واسعة من التطبيقات أكثر من Ubuntu Touch.

مشاريع أخرى لينكس موبايل
حتى كتابة هذه التدوينة ، هناك ثلاثة مشاريع بارزة أخرى للهاتف المحمول في لينكس قيد التنفيذ:

Halium
يهدف Halium ، الذي يهدف إلى تحسين مشاريع Linux المستقبلية ، إلى "توحيد طبقة تجريد الأجهزة للمشروعات التي تعمل على GNU / Linux على الأجهزة المحمولة المزودة بنظام Android المثبت مسبقًا."

هناك أيضًا نية لتوحيد البرامج الأخرى وتحسين وصول Linux إلى الصوت والكاميرا ونظام تحديد المواقع والأجهزة الأخرى.
كما قد تتخيل ، إذا نجحت ، فإن هذا سيجعل من السهل جدًا تثبيت Linux على الهواتف الذكية.

PureOS
يأتي مشروع أكثر اكتمالاً في شكل نسخة جوّال من PureOS ، توزيعة لينكس خاصة بالخصوصية والأمان تركز على Purism.

لا توجد حاليًا طريقة لتنزيل تطبيق PureOS للجوال ، ولكن سيتم إطلاق أول هاتف بوريسم ، وهو Librem 5 ، في عام 2019. وسيكون هذا الجهاز الأكثر أمانًا وخاصًا حتى الآن ، وسيعتمد جزء كبير منه على نظام التشغيل PureOS.

postmarketOS
يعتبر (postmarketOS pmOS) عبارة عن نسخة من Alpine Linux للهواتف الذكية يصف نفسه بأنه "توزيعة حقيقية لـ Linux على الهاتف".

حاليًا في مرحلة التطوير المبكرة ، يتمثل الهدف من PMOS في إنشاء نظام تشغيل متنقل مستدام ، واحد مع دعم طويل الأجل.

يمكن لعدد كبير من الأجهزة تشغيل pmOS ، بما في ذلك Amazon Fire HDX ، وأجهزة Google Nexus ، وهواتف Samsung Galaxy والأجهزة اللوحية.

ولكن في وقت مبكر من تطوير pmOS ، فإن القليل من هذه الأجهزة لديها مجموعة كاملة من الميزات. ومع ذلك ، في تقديم العديد من بيئات سطح المكتب ، يبدو مشروع PMOS في وضع جيد لتحقيق هدفه المتمثل في إنشاء نظام تشغيل محمول مستدام طويل الأمد يعتمد على Linux.

التطبيقات التي تثبت Linux على Android
إذا كنت ترغب في الحصول على Linux في جيبك ولكن ليس لديك أي من الأجهزة المذكورة أعلاه ، فهناك بدائل.

هذه تمكنك من تشغيل Linux (أو إعطاء مظهر تشغيل Linux) من راحة جهاز Android الخاص بك كتطبيق. يعد الهاتف ذو الجذور ضروريًا في معظم الحالات ، ولكن في الغالب يكون هذا بمثابة محاكاة.

KBOX
الأداة التي لا تتطلب جذرًا ، يوصف KBOX بأنه "مشروع لإنشاء توزيعة مصغرة لنظام Linux لأجهزة Android غير المتجذرة (أي غير المعدلة) ، مما يوفر بيئة وحدة تحكم تشبه Linux."

على هذا النحو ، فإنه يتميز بالعديد من الأدوات المساعدة لسطر الأوامر ، ولكنه غير متوفر في Google Play. بدلاً من ذلك ، سيتعين عليك زيارة موقع الويب لتنزيل ملف APK وتثبيته. تأكد من فهمك لمثبات تثبيت التطبيقات من مواقع جهات خارجية خارج Google Play قبل المتابعة.

تنزيل: KBOX (مجانًا)

لينكس النشر
بدلاً من بيئة سطر الأوامر باستخدام بعض أدوات Linux ، قد تفضل استخدام نظام Linux Deploy ، من Google Play. يتطلب منك كل من محاكي طرفي وعميل VNC الذي سيتم تثبيته - بالإضافة إلى هاتف ثابت - تمكين Linux Deploy من الاختيار من عدة توزيعات مختلفة. يتم تثبيت هذه في صورة قرص على تخزين جهازك.

بعد التثبيت ، ستتمكن من الوصول إلى بيئة سطح مكتب Linux على هاتفك أو جهازك اللوحي.

تنزيل: Linux Deploy (مجانًا)

الهاتف الذكي الخاص بك يستحق لينكس
باختصار ، يتوفر Linux للعديد من الهواتف الذكية بالفعل. لكن هناك طريق طويل يجب قطعه. توزيعات Linux على الأجهزة المحمولة نادرة ولكنها تحتاج إلى دعمك.

إذا كان لديك أحد الأجهزة المذكورة أو مرتبطًا بالأعلى ، فيرجى تجربة توزيعة هاتف Linux متوافقة.

قضاء بضعة أيام معها لمعرفة كيف يعمل من أجلك. ثم دع مجتمع المشروع يعرف كيف ذهب. أخبرهم بما نجح وما لم ينجح.

إذا كان بإمكانك إجراء الكود ، فلماذا لا تقدم الاستفادة من خبرتك في أحد مشاريع التطوير؟ والأفضل من ذلك ، يمكنك حتى البدء في تطوير إصدار محمول خاص بك من Linux باستخدام مشروع Halium.

هل جربت نظام تشغيل Linux المحمول؟ وجدت من الصعب جدا لتثبيت؟ حسنًا ، لا تقلق كثيرًا ، يمكنك تشغيل Linux على أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android.




لا توجد تعليقات حتى الآن "افضل 3 أنظمة تشغيل Linux الذكية التي يمكنك تثبيتها اليوم"

إرسال تعليق

ملاحظة للجميع
  • يمكنك وضع تعليق بصورة أو فيديو YouTube أو Vimeo.
  • المرجو ترك تعليق يتعلق بنفس هذا الموضوع.
  • لا يجوز الترويج للسلع أو البيع.
  • لا تقم بتضمين روابط مشبوهة في التعليقات.
  • سيتم حذف التعليقات ذات الروابط السبام تلقائيًا
  • *علق بشكل جيد ، شخصيتك تنعكس عند التعليق.